Wednesday, November 21, 2012

من نشاطات متطوعي الجايكا اليابانيين في الأردن

JICAボランティアの活動@ヨルダン


الآنسة تومومي تعمل كمعلمة موسيقى متطوعة في إحدى مدارس الأونروا في مخيم للاجئين في اربد و فترة عملها ستمتد إلى سنتين من الآن.
من أحد الأشياء التي أخبرتني بها في لقاءاتي معها أن مادة الموسيقى في
 المدرسة كانت تعطى بشكل نظري فقط حيث تقوم الطالبات ب"حفظ" المادة النظرية من نوتات وايقاعات من غير فهم المعنى الحقيقي لها.. كما أن المدرسة لم تكن مزودة بأي آلة موسيقية تتيح للطالبات تطبيق ما يتعلمونه عملياً.


آلة الريكوردر التي تعزف عليها الطالبات في الصورة قد تم جمعها كتبرعات من طلاب المدارس الأساسية في اليابان لإستخدامها 
في المدارس التي يذهب إليها المتطوعون حيث أن العزف على هذه الآلة يعتبر الحد الادنى من الثقافة الموسيقية للمرحلة الأساسية في اليابان.
و الصورة هي لعرض أداء طالبات الصف السادس في المدرسة أمام المعلمات الأخريات بعد شهر من تعلمهم لآلة الريكوردر على يد المعلمة تومومي التي تقول بأنها سعيدة لأن الدو ري مي بالنسبة للطلاب لم تعد مجرد نصوص في كتب بل أصبحت شيئاً يستطيعون الشعور به وادراكه.

Friday, November 02, 2012

ヨルダンの秋空! Jordan's autumn sky

日本の秋の空が大好きだけど、ヨルダンのもとても綺麗ですね!
ふわふわっとした雲かわいい~触ってみたい~(´▽`*)


Some shots taken over October in Jordan.
Love the Autumn sky in Jordan!







他の写真、下記リンク先で見れます。
See more pics at:
Jordan's Autum Sky Album on Facebook


Thursday, November 01, 2012

إعصار ساندي : متى سيدخل المسلمون الإسلام ؟؟


وكما اعتدنا مع كل كارثة طبيعية تنزل ببلاد غير إسلامية يخرج لنا جماعة "اللهم زلزل ودمر وأحرق ويتم وأرمل وأرنا عجائب قدرتك.."
مؤخراً هناك مجموعة أخرى تنهى عن الدعاء بالدمار "لأن فيهم مسلمين و مبتعثين من البلاد الإسلامية".. في الحقيقة كلاهما سواء : مجموعات غير ناضجة إنسانياً ليس لديها حب الخير للناس خارج أطرها الإقليمية أو الدينية الضيقة ودين 
الإنسانية منهم براء.

 الحديث في الأسفل لا أعتقد أن منهجاً من مناهج التربية الإسلامية في أي دولة قد خلا منه .. ومع ذلك ما زلنا نرى فئات كالتي تم ذكرها في الأعلى...لذلك أتساءل متى سيقوم المسلمين بتجسيد الدين خارج الكتب لنراه وقعاً ملموساً ؟ 

جبريل: "إن شئت أطبقت عليهم الأخشبين!" 
فقال -ص-  "بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا"