Sunday, May 20, 2012

Messing around with an LCD screen and Arduino board


An LCD screen that only supports English and Japanese katakana. Edited the driver to make it support Arabic.. only 4 characters are supported currently will continue working on it later..ZZZzz good night

مش اني إنعميت وأنا بوصل بالسلاك.. أبداً! شاشه إل سي دي بتدعم ياباني وإنجليزي
driverفقط , عدلت على ال
تبعها حتى تدعم العربي ايضا . حالياً بس حروف ال "ع" "ر" "ب" "ي" مدعومين ، بنكمل بعدين وتصبحو على خير!

Saturday, May 05, 2012

المعرفة Knowledge 知

知らないことは恥ではない、知ろうとしないことが恥だ。 現代の言葉で言うと:グーグル先生に訊いてみる前に”知らない”というのが恥なんだ。 「先生がいない」「教えてくれる人がいない」ってのはもう言い訳にならない時代だ。
There is no shame in not knowing. The shame lies in not trying to find out the answer. And nowadays, it is a shame not trying to ask Google before saying "I don't know".
يقال:ليس من العيب أن تقول "لا أعرف" ولكن العيب أن تبقى لاتعرف. وأقول:في هذا العصر أصبح من العيب حتى قول "لا أعرف" بوجود الأستاذ جوجل
 

ما بين هندسة الحاسوب و الفيزياء والكيمياء والأحياء والأموات

 أماني أبوقديس

*تحذير : موضوع قد يتسبب بحلقة لا منتهية من التساؤلات

أحياء ولكنهم في الحقيقة أموات. هم المنجرفين في الحياه اليومية و لا يستطيعون التأمل والإبحار بمخيلتهم في هذا الوجود من أصغر بوسون أو كوارك إلى أكبر مجرة والإندهاش بالذكاء الكامن خلفه . لدي شغف رهيب بمواضيع فيزياء وميكانيكا الكم منذ أن تم تعريفنا بالقليل القليل منها في الصف الحادي عشر إذا لم تخني الذاكرة (إشعاع الجسم الأسود و تكميم الطاقة و ما إلى ذلك )، ودائما اقرأ عن تلك المواضيع كلما سنحت الفرصة منذ أن أصبحت الإنترنت في متناول الأيدي بعد انتهاء حقبة ال-Dial up

البارحة على غير العادة دخلت قليلاً في مواضيع البيولوجيا والخلايا وال- DNA ، مواضيع آخر مرة سمعت بها كانت في الثانوية كمعظم من يدخل مجال الهندسة المتعلقة بالحواسيب أو الميكانيك أو الفيزياء.

في رأسي هنالك دائماً عاصفة من التساؤلات عن أكثر المسلمات والبديهيات في الوجود ولكن اليوم سأعرفكم بأجدد هذه الأسئلة والذي لمع فجأة كالصاعقة. السؤال سيبدو سخيفاً لا وبل كأنه مأخوذ من كتب العلوم لصف الأول الإبتدائي لمن سينظر إليه بسطحية ولكنني وبعد قراءة وجدت أنه من أكثر الأسئلة المحيرة للعلماء .

سؤالي تجتمع فيه علوم الفيزياء والكيمياء والكهرباء والأحياء . سؤالي هو : ما الفرق بين ما هو حي وغير حي على أصغر مقياس ؟؟

جميعنا نعرف أن المواد مكونة من ذرات والأنسجة الحية مكونة من خلايا . ولكن الكل يعرف أيضاً أن الخلايا هي أيضاً نظام بحد ذاته (كما هي الذرات و التي هي أكوان كاملة بحد ذاتها ).

داخل الخلايا هناك النواة والميتاكوندريا واحماض أمينية و و..(أترك ذلك لذوي التخصص)، وكل جزء مسؤول عن شيء معين . كل عضو في النهاية مكون من مواد كيميائية ،حتى برنامج ال DNA أيضاً مكون من مواد ، والمواد في النهاية ذرات من الهيدروجين ، الأكسجين والكربون وغيرها..

إذاً ما هو ذلك الإدراك أو الذكاء الذي أدى إلى تجمع ذرات المواد و ارتباطها لتشكل أعضاء أصبح لها وظيفة بعد أن اجتمعت داخل سائل مكون أيضاً من ذرات مادة محاط بغشاء لتشكل وحدة البناء الأولية المسماة بالخلية ؟

هناك الكثير من الأدلة التي تدعم بأن الميتاكوندريا (الجزء المسؤول عن إنتاج الطاقة في الخلية) كان في الأصل بكتيريا بدائية حرة -مجرد غشاء وسائل من المواد بداخله أي ذرات في النهاية- تم ابتلاعها داخل خلية ومنذ ذلك الوقت نتجت الخلايا التي تحتوي على الميتاكوندريا كجزء منها .
وإذا ذهبنا إلى مقياس أصغر ، لدينا الفيروسات . لماذا "يتم تفعيل" الفيروسات عندما تهبط على خلية حية فتقوم بحقن حمضها النووي- الذي يحوي برنامج إعادة إنتاج نسخ منها -داخل تلك الخلية ، حتى تقوم الخلية المسكينة بتنفيذ ذلك البرنامج الفيروسي و تكثير ذلك الفيروس ؟

إذاً هل إجتماع ذرات المادة غير الحية بطريقة وبترتيب معين يؤدي إلى ما هو حي ؟ ما رأيكم؟

ليس سؤالي هذا بحثاً عن الخالق، ولا طلب إلى القراء بالإكتفاء بعبارة "سبحان الله" ،ولكنه فضول متأجج لمعرفة القصة التطورية الذي يحدث بها ذلك وأبسط القوانين التي تؤدي إليه .